عثمان في حرملك السلطان


دخل عثمان ابْنَ الخامسة عشر الى المنزل وهو يصرخ:
أمي... أمي... الحقيني يا أمي.
ذُعرتْ الأم وقالت: ما بكَ يا عثمان؟
أجاب الولد: العسكر العثمنلي يأخُذُ الشباب الى الحرب.

وكانت مرجانة أمّ عثمان، الخادمة في جناح الحريم في قصر السلطان أو ما يُعرف باسم الحرملك، تَعْرِفُ أنه بسبب عدم توافر ما يكفي مِنَ العبيد للحرب مع العدو البيزنطي، فقد أصدر السلطان فرماناً يقضي بنظام أخْذِ شباب البلد للحرب. لكنها لم تكن تتصور أنْ يشمل الفرمان الأولاد مِن عُمْر ولدَها.
أول ما خطر لها لحمايته هو اخفاؤه في غرفة التموين، فطلبتْ منه الاختباء هناك فوراً الى أنْ تلحق بِه بعدَ لحظات.
دخلت مرجانة حاملة ملابس حريمية هي قفطان وسروال يلبس تحته مع منديل يلّف حول الرأس، وعباءة تغطي كامل الجسّم والرأس.
اعترض عثمان وقال: وهل سأرتدي ملابس النساء يا أمي؟
أجابت مرجانة: عليكَ ذلكَ يا ولدي وإلا سيأخذونكَ الى الحرب وسأموت أنا خوفاً عليك.
وبعد مشادّة بيّن الأم وولدها، اقتنع عثمان أنْ يرتدي ملابس الحريم.
وهكذا حين دخل العسكر لتفتيش المنزل، لم يجدوا سوى امرأة قالت أنها خادمة في حرمّلك السلطان ومعها ابنتها الصغيرة.


صباح اليوم التالي، كان على مرجانة أن تعود لعملها في مطبخ الحرملك، فاصطحبتْ معها عثمان.
فدخلت أولاً الى كبيرة جواري الحرملك المسؤولة هناك، واسمها جواهر خانم وقالت لها بعدَ أن ألقت عليها التحية: أرجوكِ يا جواهر خانم أنْ تسمحي لابنتي الصغيرة زبيدة أنْ تبقى معي هنا. فقد ماتت جدتها التي كانت تُعاونني في تربيتها.
نظرتْ جواهر خانم الى وجه الطفلة الخجولة الخائفة وأجابتْ:
حسنًا يا مرجانة فلتبقَ معكِ، لكنّ اياكِ أنْ تسمحي لها بنشرِ الفوضى هنا.
قبَّلتْ مرجانة يد جواهر خانم وأجابتْ: أعدكِ يا سيدتي أنْ لا تشعري بوجودِها أبداً. بل ستُساعدني في أعمال التنظيف في المطبخ.

وهكذا بدأت مشاهداتُ عثمان أو "البنت زبيدة" في حرمّلك السلطان. عرف أن للحريم والجواري أجنحة مخصَّصة لهنَّ في القصر، ومنهنَّ والدة السلطان الحاكم، وزوجات السلطان ثمّ بناته وأولاده الصغار. ثمّ فئات مِنَ الجواري الحِسان كنَّ يعشنّ فى القصر.
لم تترك الخادمة مرجانة كبيرة أوصغيرة في المطبخ وغرف الحرملك إلا ودربتْ عليها عثمان، محذّرة ايّاه مِنْ أي خطأ يكشف أمره. خاصة حين لاحظتْ نظراته البلهاء كلما رأى جارية تتبخّتر بين الغُرَف.
كان يَفغر فمه ويقول لوالدته: يا الهي ما أجمل النساء هنا يا أمي. فتغضب مرجانة وتنّهره قائلة: تأدّب يا عثمان وإلا قطعوا رأسكَ ورأسي يا ولدي.

ومَنْ يستطيع أنْ يغضّ الطرْفُ عن حسنهنَّ وهنَّ تتمايلنّ بالحرير والديباج والخلاخيل تصدح في أرجلهنَّ.
وكان أجمل مشهد في الحرمّلك بالنسبة لعثمان أو البنت زبيدة المعتوهة كما كانت الجواري يسميّنها وهنَّ يضحكنَّ مِنْ ذهولها، هو حدث زيارة السلطان لجناح الحريم، تصحبه "الكايا" وهى مِن موظفات الحريم السلطاني اختصاصها تنظيم الأوقات التي يقضيها السلطان مع ساكنات دوائر الحريم، وعلى نزهاته معهنَّ فى حدائق أجنحة الحريم. وقد لاحظ أن "مولانا" كان يعلن عنْ وصوله إلى منطقة الحريم بأن يرتدي صندلا مِن فضة يُحدث صوتاً على الأرض المكسوّة بالرخام. أما إذا فاجأهنّ "مولانا" بوجوده، فانه كان مِن قواعد البروتوكول ألا تنظر الحريم إلى وجه السلطان بلّ كنّ يغضضنَّ مِنْ أبصارهنَّ وينظرنَّ إلى الأرض حياء.

مضى أسبوع على وجود عثمان مع والدته مرجانة في حرمّلك السلطان. وجواهر خانم تتعجب لأمر الفتاة بسبب تصرفاتها ونظراتها العجيبة. حتى أنها استدعتْ يوماً الخادمة مرجانة لتقول لها: يا مرجانة انّ ابنتكِ زبيدة شاذة وغريبة الأطوار. انها تنظرُ الى الحريم نظرة غريبة وكأنها لم ترَ نساءً في حياتها.

الحمد لله... وصل أبناء شقيقة مرجانة من البرَّ الثاني بناءً على استغاثتها، وذلكَ بعد أن بلغ رعبها على عثمان منتهاه. فأخذوه معهم وهو متنكر بملابس البنت زبيدة ليخفونه عن أعين العسكر العثمنلي.

حضرتْ مرجانة صباح اليوم التالي الى الحرمّلك وتوجهتْ مباشرة الى جواهر خانم وهي ترتجف من الذعر والمفاجأة:
ستي... ستي... لقد هربتْ زبيدة مقصوفة الرقبة ليلة البارحة مع الصياد، يبدو أنها كان تراقب الخوانم (أي الجواري) لتتعلم منهنَّ ماذا ترتدي وكيف تتزين.
ضحكتْ جواهر خانم وجميع الجواري من حولها لطرافة ما تفوهتْ به مرجانة.
وبينما كانت الجواري تضحكنَّ لطرافة ما تفوهتْ به الخادمة مرجانة عنَ ابنتها زبيدة، كان عثمان في البراري مع أبناء خالته متوجّهاً معهم الى بلدهم، يخبرهم عن مغامرته في حرمّلك السلطان ويقول: 
أنا مُمتنٌ لأمي لأنها أرسلتْ لكم خبراً كي تنقذوني منّ السخرة في الحرب، لكنني سوّف أذكر دائماً جمال نساء الحرملك، ولن أنسى كل ما تعلمته منهنَّ عن النساء أبداً.
تغامز أبناء خالته فيما بينهم.
وقال له أحدهم: هل تريد العودة الى هناك؟
فصرخ: لا...لا... يكفي أنْ أتذكرهنَّ فقط.

                                                          


Images rights are reserved to their owners


                                                            










No comments:

Post a Comment